GuidePedia


أجرى رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاحتجاج على مضي موسكو في تنفيذ اتفاق مع طهران لبيعها صواريخ أرض-جو «إس 300».
ويعدّ هذا الاتصال الثاني من نوعه بين نتنياهو وبوتين خلال أسبوع للتطرق إلى صفقة الصواريخ التي تثير مخاوف العدو الإسرائيلي.


وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم، إنّ «نتنياهو أجرى اتصالاً هاتفياً، ليل أمس، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعرب عن احتجاجه على المضي في إجراءات بيع منظومة الصواريخ الروسية من طراز «إس 300» لطهران».
وأضافت الإذاعة أنّ بوتين أبلغ نتنياهو أنّ الصواريخ «لا تهدّد أمن إسرائيل كونها دفاعية وليست هجومية».

وفي السياق ذاته، قال نتنياهو، خلال الجلسة الأسبوعية لحكومة العدو، اليوم، إنّ بلاده «تنظر بعين الخطورة إلى القرار الروسي بإمداد إيران بصواريخ أرض ـ جو من طراز «إس 300»، وذلك في الوقت الذي تكثف فيه إيران عدوانها في المنطقة»، بحسب ما نقلته الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو.

وكانت موسكو وطهران قد وقعتا، عام 2007، اتفاقاً يقضي ببيع روسيا منظومات صواريخ «إس 300» لإيران، فيما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية على الاتفاق.
غير أنّ موسكو أعلنت، عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح لإيران عام 2010، تعليق الصفقة من جانب واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية ضد روسيا لدى المحكمة الدولية، مطالبة بتعويض قيمته 4 مليارات دولار رداً على القرار الروسي.
وعادت مسألة منظومات الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجدداً بعد زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إيران في كانون الثاني/يناير الماضي.

الأناضول

[اخبار سياسية][hot][recent][3]

[اخبار امنية][hot][recent][3]

[اخبار اقتصادية][hot][recent][3]

[اخبار رياضية][hot][recent][3]

[الشارع العراقي][hot][recent][3]

[العالم][hot][recent][3]

[حول العالم][hot][recent][3]

[علوم وتكنلوجيا][hot][recent][3]

[صحة][hot][recent][3]

 
Top