GuidePedia


19 عاماً مرّ على مجزرة قانا الأولى (18 نيسان 1996)، التي قام بها العدو الإسرائيلي خلال حرب نيسان 1996 والتي سُميت بـ "عناقيد الغضب"، ولم ينسَ اللبنانيون صور جثث الأطفال والنساء في مركز القيادة "الفيجية" التابعة لقوات "اليونيفيل".
فقد قام العدو الإسرائيلي بقصف مقر الكتيبة بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، بعد لجوء المدنيين الأبرياء، من نساء وأطفال اليها، ظناً منهم أن "الأمم المتحدة ستحميهم من وحشية إسرائيل".

القصف الإسرائيلي أدى الى استشهاد أكثر من مئة من المدنيين وبقيت 18 جثة لم تعرف اسماؤها وكتب على أكفان أصحابها "امرأة مجهولة" أو "رجل مجهول" أو "طفل مجهول".
ومن بين الشهداء، 27 شهيداً من عائلة بلحص من بلدة صديقين، وعشرة شهداء من عائلة البرجي من قانا وتسعة أشخاص من عائلة ديب من بلدة رشكناناي وثمانية أشخاص من عائلة جعفر من صديقين، وسبعة أشخاص من عائلة خليل من جبال البطم، و21 من عائلة إسماعيل التي لم يبق منها إلا عبد الحسن عباس الذي ظل لهول الصدمة 3 أيام في غيبوبة.
واجتمع مجلس الأمن الدولي من أجل التصويت على قرار يدين الجريمة الإسرائيلية، ولكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد القرار.
رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت شيمون بيريز، قال إن "الجيش الإسرائيلي لم يكن على علم بوجود مدنيين في مقر الأمم المتحدة.

وذكر تقرير إسرائيلي أن "تقييمين خاطئين وقعا في تحديد المسافة بين موقع مدفع الهاون التابع لحزب الله وموقع قاعدة القوات الدولية، في خريطة مقر قيادة العمليات في شمالي إسرائيلي"، موضحا أن الضباط الذين أصدروا أوامر بإطلاق النار كان يعتقدون أن قاعدة الأمم المتحدة تبعد 350 متراً عن الهدف بدلا من 180 متر.
كما حمّلت إسرائيل، الأمم المتحدة المسؤولية عن ارتكابها المجزرة لأن "قواتها لم تمنع حزب لله من إطلاق النار من داخل مناطق سيطرتها".
وأجرى المستشار العسكري في الأمم المتحدة فرانك فان كابين تقريراً، أكد فيه استحالة أن يكون القصف الإسرائيلي على مقر "اليونيفيل" ناتج عن خطأ تقني".
وكي لا ننسى هذه أسماء شهداء مجزرة قانا:
-شهداء بلدة صديقين: محمد عـلى فياض بلحص، فـاطمة سـعد الله بلحص، زهرة سعد الله بلحص، خديجة سعد الله بلحص، آمنة سعد الله بلحص، حسين رحمة الله بلحص، عباس علي بلحص، زهـرة عـلي بلحص، فـاطمة علي بلحص، حسن علي بلحص، غادة محمد عطوي، زينب خليل مرعي، محمد سعد الله بلحص، مريم رحمة الله بلحص، حسن علي رحمة الله بلحص، عليا محمد عزام، فـهيمة محمد عزام، هيـام شوقي بلحص، عبد الكريم عادل بلحص، فاطمة شوقي بلحص، أحمد شوقي بلحص، فهد شوقي بلحص، على حسن إبراهيم بكري، زهراء حسن إبراهيم بكري، علي حسين جعفر مـع زوجـته سامية علي جعفر، إبراهيم علي جعفر، نانا علي جعفر، غالب سعد الله بلحص، فـياض سـعد الله بلحص، إبـراهيم سـعد الله بـلحص، نائـلة سعد الله بلحـص، حسن علي رحمة الله بلـحص

-بلدة قانا: حسين عباس إسماعيل البرجي، فاطمة حسين البرجي، نوال حسين إسماعيل البرجي، والحاج عباس إسماعيل البرجـي، مصـطفى إسماعيل البرجي، ليلى مصطفى البرجي، نبيه على إسماعيل البـرجي، محمد على إسماعيل البرجي، مريم على إسماعيل البرجي، حسن على إسماعيل البرجي، حسين على قعفراني، أحمد إبراهيم جابر، إلهام أحمد جابر، جميلة محمد ديب، أحمد سليم حيدر، فوزية أحمد حيدر، حسن أحمد حيدر، جورجيت مخايل الحاج، سكينة شريف ديب، محمد أحمد ديب، عبد المحسن حيدر بيطار، عبد الهادي حيدر بيطار أمريكي الجنسية هادى عبد الودود رمال عراقية ، نهلا يوسف هيدوس

-شهداء بلدة رشكناناي: سكينة رشيد شريف ديب، محمد أحمد ديب، مريم قاسم ديب، علي أحمد ديب، سعدية علي ديب، محمد حسين ديب، حمزة حسين ديب، صادق أحمد ديب

-القليلة: ريما عبد الحميد فقيه

-شهداء جبال البطم: إبراهيم أحمد تقي، دنيا إبراهيم تقي، قاسم محمد خليل، حسين قاسم خليل، محمد قاسم خليل، مريم على خليل، حسام ياسين خليل، على ياسين خليل، حسن قاسم خليل.

السفير

[اخبار سياسية][hot][recent][3]

[اخبار امنية][hot][recent][3]

[اخبار اقتصادية][hot][recent][3]

[اخبار رياضية][hot][recent][3]

[الشارع العراقي][hot][recent][3]

[العالم][hot][recent][3]

[حول العالم][hot][recent][3]

[علوم وتكنلوجيا][hot][recent][3]

[صحة][hot][recent][3]

 
Top