GuidePedia


إيران تحتج على منع السعودية دخول طائرتي مساعدات إلى اليمن وتستدعي القائم بالأعمال السعودي


- عبداللهيان في اتصال مع رئيس الصليب الاحمر الدولي: السعودية لا تتعاون اطلاقاً في موضوع ارسال المساعدات الانسانية
احتجت "ايران" على منع السعودية طائرتي مساعدات ايرانيتين من الدخول إلى اليمن لتقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين الذين يعانون من نقص الادوية والمساعدات الانسانية من جراء الحصار الذي فرضته عمليات "عاصفة الحزم "على المنافذ البرية والبحرية والجوية

وإحتجاجاً على التصرفات السعودية اللانسانية، استدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بالاعمال السعودي في طهران بعد أن منعت الطائرات العسكرية السعودية الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية والجرحى من الدخول الى اجواء اليمن واعلنت ايران احتجاجها على هذا الاجراء السعودي أمامه.

وقال رئيس الدائرة الاولى للخليج الفارسي خلال اللقاء إن الهلال الاحمر الايراني وخلال اليومين الماضيين وبعد حصوله على التراخيص اللازمة للطيران في مسار عمان-اليمن وبعد التنسيق الكامل مع الصليب الاحمر والهلال الاحمر الدوليين، قام بارسال طائرة لعودة الجرحى اليمنيين الموجودين في ايران الى بلادهم حيث كانت تحمل الطائرة كذلك مساعدات طبية وادوية ولكن للاسف في كلا المرتين تعرضت الطائرات الحربية السعودية للطائرة الايرانية وقامت باعادتها.

مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان
وبعد هذا التصرف السعودي اللإنساني بمنع دخول طائرات المساعدات، بحث مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والأفريقية حسين امير عبداللهيان في اتصال هاتفي اليوم الجمعة مع رئيس الصليب الاحمر الدولي بيتر ماوور موضوع كيفية ارسال المساعدات الانسانية للشعب اليمني.

وأشار عبداللهيان الى سوء الاحوال الانسانية في اليمن وطالب بتحرك اكبر للمجتمع الدولي من أجل ارسال المساعدات الانسانية لليمن. كما نبه عبداللهيان من استمرار الهجمات السعودية على اليمن، مؤكداً أن السعودية لا تتعاون اطلاقاً في موضوع ارسال المساعدات الانسانية ونقل الجرحى لعلاجهم الكامل.

واضاف أنه خلال اليومين الماضيين تم ارسال طائرتي مساعدات كانت تحمل جرحى يمنيين تلقوا العلاج في ايران وهم كانوا في طريق عودتهم لبلادهم وكانت تحمل الطائرة مساعدات انسانية وأدوية للشعب اليمني وكانت الطائرتان قد حصلتا على الترخيص القانوني اللازم لكن التدخل غير القانوني للسعودية في اجواء اليمن وارسال انذار حال دون وصول الطائرتين.

وشدد امير عبداللهيان على حاجة الشعب اليمني للمساعدات الانسانية والمساعدات الطبية والادوية وأكد على استعداد ايران للتعاون مع المنظمات الدولية لارسال المساعدات الانسانية للشعب اليمني الأعزل.

من جهته، وجه بيتر ماوور الشكر لايران لاجراءاتها في هذا المجال، وقال ان المنظمة قامت بالاتصالات اللازمة مع السعودية لارسال المساعدات الانسانية ولكن هذا الامر بحاجة الى وقف العمليات العسكرية كاملة وأن المنظمة تبحث عن طريق آمن لارسال المساعدات ونقل الجرحى اليمنيين.

كما وجه ماوور الشكر لجمعية الهلال الاحمر الايراني لمساعيها الحثيثة لمساعدة اليمنيين، وقال ان الصليب الاحمر الدولي يرحب بالتعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية لارسال المساعدات الانسانية لليمن.

[اخبار سياسية][hot][recent][3]

[اخبار امنية][hot][recent][3]

[اخبار اقتصادية][hot][recent][3]

[اخبار رياضية][hot][recent][3]

[الشارع العراقي][hot][recent][3]

[العالم][hot][recent][3]

[حول العالم][hot][recent][3]

[علوم وتكنلوجيا][hot][recent][3]

[صحة][hot][recent][3]

 
Top